رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالصور: تعرف على قصة أغرب فتاة أمريكية ولدت بعيب خلقي .. وأصبحت أشهر عارضة سيرك في عام 1882

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: " إيلا هاربر " فتاة أٌصيبت بمرض نادر وغريب كاد يحول حياتها لجحيم ، ولكنها استطاعت بشجاعتها أن تٌصبح أشهر الشخصيات في العالم ويتحدث عنها الملايين .
نشأة إيلا هاربر
ولدت إيلا في 5 يناير من عام 1870 بمدينة هندرسونفيل الأمريكية ، لأب مزارع وأٌم تعمل كمربية أطفال لتكن الابنة الرابعة والأخيرة لهم ورغم أن جميع أشقائها ولدوا بصحة جيدة إلا أنها ولدت بمرض نادر يطلق عليه تقوس الجينات الخلقي والمعروف باسم ركبة منحنية، بحسب موقع «medium».
عانت إيلا من هذه الحالة المرضية النادرة، بوجود تشوه خلقي في مفصل الركبة يجعلها تنحني للخلف فأثناء سيرها كانت ركبتاها تنحنيان إلى الوراء بدلا من الأمام وهو ما أجبرها على السير على أطرافها الأربعة - قدميها ويديها - ، لتعيش كذوات الأربع .
عمل إيلا هاربر بالسيرك
واستغلت إيلا هاربر مرضها النادر للعمل وكسب المال ليساعدها على مصاريف تعليمها التي لا يستطيع والديها تحملها ، فمع أواخر القرن الـ 18 انتشرت في أمريكا ثقافة عروض غريبي الأطوار والتي يقدم خلالها المشاركون للجمهور عروض غريبة وغير مألوفة لتكون إيلا واحدة من هذه العروض - وفقاً لأخبار اليوم - .
ليكون هذا العرض كافي للفت أنظار أصحاب دور السيرك لها، وأول عروضها كنجمة مع إتمامها عامها الـ 12 في عام 1882 ، وقدمت إيلا عروضها مصحوبة بجمال عند تقديمها للجمهور لإثبات أوجه التشابه بين ركبتيهما وهو ما انتشر وذاع صيته حتى وصفتها الصحف العالمية بـ«نصفها جمل ونصفها إنسان».
في عام 1887 تركت إيلا السيرك بعدما حققت هدفها بجمع المال لاستكمال تعليمها ، وشراء منزل، واتجهت للالتحاق بالمدرسة كي تكون مستعدة لشغل وظيفة أخرى مناسبة لها وتبتعد عن أعين الناس الي دائما ما كانت تشعر بالسخرية مع كل نظرة لها في عروضها.
زواج إيلا ومعانتها بسرطان القاولون
وألتقت إيلا في عام 1905 ، بشريك حياتها والمعلم في مدرستها ، لتقضي معه ما تبقى من عمرها، وأنجبت منه بعد عام طفلتهما الأولى «مابل» لكنها فارقتهما سريعا فقد توفيت بعد 6 شهور فقط لأسباب غير معروفة ، وتوفيت أيضاً ابنتها بالتبني بعد 3 أشهر فقط من تبنيها، لتلحق إيلا بطفلتيها في النهاية عام 1921 بعد معاناتها الطويلة مع مرض سرطان القولون .




arrow up